أخبار عاجلة
أسعار النفط ترتفع -

دعماً للطاقة… مساعدات مالية كبيرة من واشنطن إلى كييف

دعماً للطاقة… مساعدات مالية كبيرة من واشنطن إلى كييف
دعماً للطاقة… مساعدات مالية كبيرة من واشنطن إلى كييف

بعد الأضرار الجسيمة التي لحقت بالشبكة الكهربائية في أوكرانيا إثر القصف الروسي، أفاد مسؤولون أميركيون أنّ واشنطن ستعلن اليوم الثلاثاء، على هامش اجتماع وزاري لحلف شمال الأطلسي في بوخارست، عن مساعدة مالية “كبيرة” لكييف للتخفيف من وطأة الأضرار التي سبّبها قصف شبكة الطاقة.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية لصحفيين، طالباً عدم نشر اسمه، إنّ هذه المساعدة التي سيعلن عنها بالتفصيل وزير الخارجية أنتوني بلينكن، الذي وصل مساء أمس الاثنين إلى بوخارست “ستكون كبيرة وهذه ليست النهاية”.

لكنه لم يحدّد قيمة هذه المساعدة، مكتفياً بالقول إنّ إدارة بايدن خصّصت 1.1 مليار دولار لدعم قطاع الطاقة في أوكرانيا ومولدوفا.

إلى ذلك، أوضح أنّ هذه المساعدة الطارئة تندرج في إطار التحضيرات القائمة لعقد مؤتمر دولي للمانحين بشأن “دعم المقاومة المدنية الأوكرانية” سيُعقد في فرنسا في 13 كانون الأول، وفق ما نقلت “فرانس برس”.

وبحسب المسؤول فإنّ “ما يفعله الروس هو أنّهم يستهدفون تحديداً محطّات المحوّلات العالية الجهد” وليس محطات إنتاج الطاقة فحسب، وذلك بهدف تعطيل السلسلة بأكملها من الإنتاج إلى التوزيع.

وقالت مساعدة وزير الخارجية الأميركي للشؤون الأوروبية كارين دونفريد، للصحفيين، أمس الاثنين، إنّ اجتماع بوخارست سيكون أيضاً مناسبة لتسليط الضوء على “التماسك والوحدة الملحوظين” للحلف الأطلسي منذ بداية الحرب في أوكرانيا.

يذكر أن وزراء خارجية الدول الأعضاء في الناتو يجتمعون اليوم الثلاثاء وغداً الأربعاء في العاصمة الرومانية لمناقشة مواضيع شتّى أبرزها دعم كييف في التصدّي للعملية العسكرية الروسية التي انطلقت في 24 شباط.

ومنذ مطلع تشرين الأول، تشنّ روسيا قصفاً صاروخياً مكثّفاً على البنية التحتية للطاقة في كلّ أنحاء أوكرانيا، ما أسفر عن تضرّر ما بين 25 و30% من هذه البنية .​

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترامب يطالب بايدن بإجراء اختبار معرفي بسبب قرارته “المريعة”