أخبار عاجلة
حركة الأسواق التجارية خجولة! -

“نظام بربري مثير للاشمئزاز”… قادة عالميون يتضامنون مع الإيرانيات

“نظام بربري مثير للاشمئزاز”… قادة عالميون يتضامنون مع الإيرانيات
“نظام بربري مثير للاشمئزاز”… قادة عالميون يتضامنون مع الإيرانيات

بينما تتواصل الاحتجاجات الشعبية والمناهضة للنظام الإيراني على مقتل الشابة مهسا أميني، عبر بعض القادة والمسؤولين من مختلف البلدان الذين تجمعوا للمشاركة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، عن تضامنهم مع هذه الاحتجاجات.

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، عن أننا “نعرب عن تضامننا مع المواطنين الشجعان والنساء الشجعان في إيران الذين يحتجون الآن من أجل الحصول على حقوقهم الأساسية”.

وفي خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أشار رئيس تشيلي غابرييل بوريش، إلى مهسا أميني، وقال، إننا “لسنا بحاجة إلى بيانات، نحن بحاجة إلى العمل لتركيز جهودنا على وقف العنف ضد المرأة؛ سواء كان ذلك في إيران وإحياء لذكرى مهسا أميني التي قتلت في حجز الشرطة أو في أي مكان آخر في العالم”.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، لوكالة “فرانس برس”، إننا “على القادة الإيرانيين أن يدركوا أن الناس غير راضين عن المسار الذي سلكوه، يمكنهم [قادة النظام الإيراني] اتخاذ مسار آخر”.

كما قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي التقى نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إنه “ناقش خلال هذا الاجتماع مع رئيسي حقوق الإنسان، وخاصة حقوق المرأة في إيران”.

من ناحية أخرى، بالتزامن مع اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، لفتت الممثلة الخاصة للولايات المتحدة ضد معاداة السامية ديبورا ليبستات، الى أنني “بصفتي امرأة كرست حياتها لمحاربة الإهمال والقمع، أتضامن مع نساء إيران اللواتي يتظاهرن في الشوارع ضد السلوك المثير للاشمئزاز من قبل النظام”.

كما أكدت العضوة الجمهورية في مجلس النواب الأميركي كلوديا تيني، أن “الشعب الإيراني يظهر شجاعة غير عادية ضد نظام بربري مثير للاشمئزاز. مثل هذه اللحظات تغير مجرى تاريخ البشرية، يجب أن نفعل كل ما في وسعنا لانتصار الشعب الإيراني”.​

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترامب يطالب بايدن بإجراء اختبار معرفي بسبب قرارته “المريعة”