أخبار عاجلة
أسعار النفط ترتفع -

“معاملة غير عادلة”.. الولايات المتحدة تقدم شكوى لإسرائيل

“معاملة غير عادلة”.. الولايات المتحدة تقدم شكوى لإسرائيل
“معاملة غير عادلة”.. الولايات المتحدة تقدم شكوى لإسرائيل

تقدمت وزارة النقل الأميركية بشكوى إلى إسرائيل بشأن “المعاملة غير العادلة” لشركات الطيران، نتيجة إغلاق مطار بن غوريون الدولي.

وتشتكي السلطات الأميركية من أن شركة طيران العال الإسرائيلية تنقل الركاب الإسرائيليين من الولايات المتحدة، في حين تمنع شركات الطيران الأميركية من فعل الشيء نفسه، وفق شبكة سي إن إن.

ومنحت هيئة الطيران الإسرائيلية ترخيصا حصريا لشركة “العال” لنقل الإسرائيليين العالقين في الولايات المتحدة، من دون منح أي تصاريح لشركات الطيران الأميركية للقيام بهذه الرحلات، وهو ما وجدته واشنطن معاملة غير عادلة لشركات الطيران الأميركية، وانتهاكا لاتفافية الطيران بين البلدين.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن وزارة النقل الأميركية هددت بمنع هبوط رحلات “العال” في مطارات الولايات المتحدة، ما لم تسمح لشركات الطيران الأميركية بتسيير رحلات جوية لإسرائيل.

وحذرت واشنطن من أن عدم السماح للرحلات الجوية الأميركية بالتوجه إلى إسرائيل، قد يخلق أزمة بين البلدين في هذا الشأن، وفق ما نقلت صحيفة “تايم أوف إسرائيل” عن القناة 12 الإسرائيلية.

وتتخوف السلطات الإسرائيلية، من أنه في حال فرض عقوبات أميركية على رحلات الطيران الإسرائيلية، فإن هذا قد يدفع بريطانيا إلى فرض عقوبات مماثلة.

وترجح وسائل إعلام إسرائيلية أن تعقد وزارة النقل اجتماعات طارئة لبحث هذا الأمر، الأحد، خاصة وأن مسؤولي الصحة يعتزمون الإبقاء على الإغلاق ساريا لشهر آخر.

ونقلت شبكة “سي إن إن” عن متحدث في شركة دلتا إيرلاينز الأميركية، إلى أن الحكومة الإسرائيلية رفضت طلب تشغيل رحلات جوية، ولكنها تسمح لهم برحلات الشحن فقط.

ووفق اتفاقية الأجواء المفتوحة الموقعة بين البلدين منذ 2010، فكلا الطرفين عليهما السماح بفرص عادلة ومتساوية لشركات الطيران للتنافس.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترامب يطالب بايدن بإجراء اختبار معرفي بسبب قرارته “المريعة”