أخبار عاجلة
أسعار النفط ترتفع -

تنديد باعتقال السعودية للناشطات

تنديد باعتقال السعودية للناشطات
تنديد باعتقال السعودية للناشطات

نددت منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم الأربعاء باعتقال السلطات السعودية مدافعتين عن حقوق المرأة خلال الشهر الجاري، ورأت المنظمة أن هذا الإجراء يأتي ضمن حملة صارمة ضد حراك حقوق المرأة.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن السلطات اعتقلت الكاتبة والناشطة نوف عبد العزيز في السادس من يونيو/حزيران الحالي بعد أن عبرت عن تضامنها مع سبعة نشطاء اعتقلوا في مايو/أيار.

وأضافت المنظمة أن السلطات اعتقلت أيضا مياء الزهراني بعدما تردد عن نشرها رسالة على الإنترنت طلبت منها نوف نشرها في حالة اعتقالها، وتابعت المنظمة قائلة إن الناشطتين ممنوعتان من التواصل مع ذويهم.

ونقلت هيومن رايتس ووتش عن نشطاء سعوديين القول إن السلطات فرضت حظرا على سفر أشخاص آخرين منذ الخامس عشر من الشهر الماضي.

وأكدت المنظمة أنها وثقت استخدام السعودية للمحكمة الجزائية المتخصصة وقانون مكافحة الإرهاب لمقاضاة المدافعين عن حقوق الإنسان والكتّاب والنقاد السلميين بصورة غير عادلة.

وقالت مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة سارة ليا ويتسن إن الحكومة السعودية مصممة فيما يبدو على ألا تترك لمواطنيها أي مساحة لإظهار تأييدهم للناشطين المعتقلين، وطالبت حلفاء السعودية الغربيين بالضغط عليها للإفراج عن المعتقلين بلا شروط.

وجاءت الاعتقالات قبل أسابيع قليلة من إلغاء حظر على قيادة النساء للسيارات، بينما تكهن نشطاء ودبلوماسيون بأن الهدف من موجة الاعتقالات الجديدة قد يكون استرضاء محافظين مناهضين للإصلاحات وأنها قد تكون رسالة للنشطاء بعدم المطالبة بإصلاحات لا تتفق مع توجهات الحكومة، وفقا لرويترز.

واعتقلت السلطات نحو 12 من النشطاء البارزين منذ مايو/أيار، حسب أشخاص على صلة بهم، مما دفع مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان للتعبير أكثر من مرة عن قلقه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترامب يطالب بايدن بإجراء اختبار معرفي بسبب قرارته “المريعة”