المشهد الانتخابي… نحو السباق بعد “زحمة” تسجيل اللوائح

المشهد الانتخابي… نحو السباق بعد “زحمة” تسجيل اللوائح
المشهد الانتخابي… نحو السباق بعد “زحمة” تسجيل اللوائح

كتب أحمد زين الدين في “اللواء”:

حفلت عطلة نهاية الأسبوع والساعات الأخيرة من مهلة تسجيل اللوائح الانتخابية أمس, بمزيد من اعلان اللوائح الانتخابية قبل تسجيلها رسميا في المديرية العامة للشؤون السياسية واللاجئين في وزارة الداخلية والبلديات رسميا, كما حفلت باللقاءات والاحتفالات الانتخابية وإعلان البرامج السياسية وأخذ الصور التذكارية, وأغدقت خلالها الوعود والتعهدات بالإصلاح ومحاربة الفساد على جميع المستويات وتحديث بنى الدولة, ومع اقفال باب تشكيل اللوائح عند الساعة 24 من امس, يكون الجميع قد دخلوا فعليا في المدار الانتخابي وانصراف كل من فيها الى معركته، مع بدء الشوط الأخير من السباق الذي ينتهي خلال أربعين يوما, وتحديدا في 15 أيار المقبل, حيث ستحفل هذه المرحلة بكثير من الضجيج والتحركات لزوم المعركة, لأن كل الفرقاء سيسعون الى زيادة الحواصل, وأكبر الكسور .

المشهد الانتخابي بشكل عام يضج باللوائح الانتخابية في العديد من الدوائر بحيث يبلغ على سبيل المثال لا الحصر, في دائرة الشمال الثانية (طرابلس، المنية، الضنية) عشر لوائح، علما انه أعلن وسجل امس الكثير من اللوائح رسميا, فسجل أول لائحة لخوض المنافسة الانتخابية في ​دائرة البقاع الثالثة​ ( ​بعلبك الهرمل), التي حملت اسم «مستقلون ضد الفساد» واختارت اللون الأخضر الحشيشي، وتألفت من 9 مرشحين، تاركة مقعداً شيعياً شاغراً، وضمّت هذه اللائحة 5 مرشحين شيعة هم: هاني علي شمص، عماد أحمد ناصر الدين، حسن توفيق مظلوم، حسين علي درويش، أحمد السيد محمد شكر، ومرشحين سنيين هما: علي عمران عبد الحميد وأحمد شحادة كرنبي، وعن المقعد الماروني شوقي طنوس الفخري، وعن المقعد الكاثوليكي عبدالله فرح عاد.

سُجّلت لائحة «​عكار​ تنتفض» عن ​دائرة الشمال الأولى​ (عكار) رسميًّا، واللّائحة اختارت اللون الأخضر، وهي غير مكتملة مؤلَّفة من 5 مرشحين، هم:

-عن المقعد السنّي:خالد ضاهر،عبدالرزاق الكيلاني،ومحمد مسلماني

-عن المقعد الماروني:ران صوّان

-عن المقعد العلوي:نزار ابراهيم.

وعن نفس الدائرة,تم تسجيل لائحة تحت إسم «نحو المواطنة» واختارت اللون الكحلي, وهي لائحة غير مكتملة مؤلفة من 6 مرشحين وهم :

عن المقعد السني :أحمد مصطفى،وغيث حمود،ورولا المراد.

عن المقعد الأرثوذكسي :ميشال طعوم،ونزيه إبراهيم.

عن المقعد الماروني: رالف ضاهر.

وفي دائرة الشمال الثالثة، اكتملت قبل ساعات من إقفال باب تسجيل اللوائح… لائحة «وحدة الشمال» المدعومة من «تيار المردة»، في دائرة الشمال الثالثة، بعدما حُسم انضمام وليم طوق إليها، لتصبح اللائحة مؤلفة من:

– عن زغرتا: طوني فرنجية، اسطفان الدويهي، كارول دحدح.

– عن بشري: وليم طوق وروي عيسى الخوري.

– عن الكورة: فادي غصن وسليم سعادة.

– عن البترون: جوزيف نجم.

وفي دائرة الشوف – عالية اعلنت امس لائحة قوى التغيير رافعة شعار «توحدنا للتغيير» .

وهي تضم عن الشوف: غادة عيد, رانيا غيث, حليمة قعقور, عماد سيف الدين, نجاة صليبا, صعود بو شبل, شكري حداد

وعن عاليه: مارك ضو, زويا جريديني, فادي ابي علام, جاد بجاني, وعلاء الصايغ.

وأعلن عن تشكيل لائحة «صوتك ثورة» في دائرة الشوف – عاليه، وضمت:

– عن الشوف:

– محمد سامي الحجار عن المقعد السني

– سمير العاكوم عن المقعد السني الثاني

– ميشال ابو سليمان عن المقعد الماروني

– جمال مرهج عن المقعد الماروني

– غابي القزي عن المقعد الماروني

– معضاد ابو علي عن المقعد الدرزي

– جهاد ذبيان عن المقعد الدرزي

عاليه

– رائد عبد الخالق عن المقعد الدرزي

-وسيم حيدر عن المقعد الدرزي

عماد الحاج عن المقعد الماروني

وعن دائرة دائرة الشوف – عاليه، اعلن عن تشكيل لائحة «سيادة وطن» غير المكتملة، وتضم:

أولا: عن دائرة الشوف

– الدكتورة دعد ناصيف القزي (ماروني)

– الدكتور محمد عمار ابراهيم الشمعة (سني)

– المحامية جويس جوزف مارون (ماروني)

– المستشار القانوني مأمون أحمد المأمون الملك (سني)

– العميد الركن الطيار هشام عزت ذبيان (درزي)

– جورج ادوار سلون (ماروني)

ثانيا: عن دائرة عاليه

– عطا الله كامل وهبي (درزي)

– نبيل ادمون يزبك ( ماروني)

– وليد جان شاهين (ماروني)».

مجتمع مدني

اما على مستوى «قوى التغيير والثورة « او» المجتمع المدني « وهلم جرا من التسميات, فانها عجزت في معظم الدوائر عن توحيد قواها و صفوفها في لوائح انتخابية واحدة . ففي دائرة بيروت الأولى على سبيل المثال هناك ثلاث لوائح تحت عنوان «قوى التغيير»، الأولى لتحالف وطني وتضم: بولا يعقوبيان (ارمن ارثوذوكس)، زياد عبس (ارثوذوكس)، شارل فاخوري (كاثوليك)، ماغي نانجيان وديانا اوهانيان (ارمن ارثوذكس)، بريجيت شلبيان (ارمن كاثوليك)، سينتيا زرازير (اقليات)،و زياد أبي شاكر (ماروني).

اما اللائحة الأخرى فهي لمجموعة «بيروت مدينتي»، وتضم : ندى صحناوي (كاثوليك)، طارق عمار (ارثوذكس)، بيار الجميل (ماروني)، جاك جندو (اقليات)، ليون تلفزيان (ارمن ارثوذوكس).

واللائحة الثالثة ل «مواطنون ومواطنات في دولة»،و تضم : الوزير السابق شربل نحاس (كاثوليك)، موسى خوري (موارنة)، روي ابراهيم (اقليات)، مارلين جريديني (ارثوذكس).

انسحابات

الى ذلك, فقد سجل امس مزيد من اعلان الانسحاب من المعركة الانتخابية,فأعلن المرشّح عن المقعد الشّيعي في ​دائرة البقاع الثالثة​ (بعلبك الهرمل)، مايز محمد شمص، انسحابه من المنافسة نزولًا عند رغبة قيادتَي ​حزب الله وحركة أمل​

بدوره، اعلن المرشّح في دائرة المتن الشمالي وليد خوري، في بيان انسحابه من المعركة . كما انسحب من الترشيح, مرشّح «​الحزب السوري القومي الاجتماعي​« عن ​دائرة الشمال الأولى​ (​عكار), عبد الباسط عباس.

وأعلن عضو المكتب السّياسي في «لنا» ​يحيى مولود​، «عدم دخول أيّ من اللّوائح الانتخابيّة، وعدم خوض ​الانتخابات النيابية​« في دائرة الشمال الثانية (​طرابلس).

وأعلنت «​الجماعة الإسلامية ​«في ​عكار​، في بيان عن عدم الاستمرار في عمليّة ترشيح محمد هوشر في ​دائرة الشمال الأولى​ (عكّار).

وفي الشأن الانتخابي, صدر عن مكتب الاعلام في «المجلس الاسلامي العلوي» نفى ما «تردد على بعض وسائل التواصل الاجتماعي كلام منسوب الى مصدر في المجلس الاسلامي العلوي حول  الانتخابات النيابية والترشيحات», مؤكدا انه «ينفي نفيا قاطعا ما نسب للمجلس وأن المجلس الاسلامي العلوي لم يتدخل بتاتا في الترشيحات النيابية وتشكيل اللوائح وان ما تم نشره ونسب الى مصدر في المجلس من تحليلات ومعلومات حول تشكيل اللوائح وتقييم المرشحين هو عار من الصحة جملة وتفصيلا»، يصب في إطار اثارة البلبلة وتشويه دور المجلس الديني والوطني».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تركيا تغلق الحدود مع سوريا