أخبار عاجلة
حركة الأسواق التجارية خجولة! -

باسيل من باريس: من صالحنا إعادة العلاقات مع سوريا لأنّها الجار الوحيد لنا

باسيل من باريس: من صالحنا إعادة العلاقات مع سوريا لأنّها الجار الوحيد لنا
باسيل من باريس: من صالحنا إعادة العلاقات مع سوريا لأنّها الجار الوحيد لنا
ألقى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل محاضرة في معهد العلوم السياسية في العاصمة الفرنسية باريس، تناول فيها موضوع السياسة الخارجية اللبنانية والمرحلة الدقيقة التي يمر بها الشرق الأوسط، ما يتطلب وعياً وتصرّفاً براغماتياً يحمي مصالح لبنان ويبعده عن آتون الأزمات التي تعصف في منطقتنا.
 
وشدّد على تمسّك لبنان بهويته وحماية حدوده وصون سيادته في ظلّ الحروب المدمرة  والأطماع الإسرائيلية المستمرة، مؤكّداً على دوره في المحافظة على استقرار المنطقة من دون الإنخراط في تحالفات واصطفافات لا تخدم وحدته الوطنية.

وقال باسيل إنّه "من صالحنا إعادة العلاقات مع سوريا التي لا تزال تحتفظ بمقعدها في الأمم المتحدة، حتى لو كنّا قد خضنا معارك سابقة معها، لأنّها الجار الوحيد للبنان".

وعن إمكانية عودة النفوذ السوري إلى لبنان من خلال إعادة العلاقات، اعتبر أنّ "الأمر يقع على عاتق اللبنانيين في السماح أو في مواجهة ذلك"، مؤكّداً أنّ "براغماتيتنا وإصرارنا يساعداننا لنبقى محصنين".

ووصف باسيل الإتفاق النووي الإيراني بأنّه كان فرصة عظيمة والتقليل من أهميته هو خطوة تراجعية في المنطقة، لكن ذلك لا يعني أنّنا ننوي معاداة خصوم إيران، وحين نقول إنّ للدول العربية حق في حماية أمنها ورفض التدخل الخارجي، لا يعني ذلك أنّنا ضدّ إيران، وحين ندعو إلى سوريا موحدة وعلمانية ومتسامحة، لا يعني ذلك أنّنا نبرىء الحكومة السورية الحالية في وجه المعارضة. بالنسبة لنا الشعب السوري وحده  له الحق في تقرير مستقبله وهوية قادته".

وتابع: "حين نقول إن إحدى أكبر المعوقات في طريق الوصول إلى سلام عادل في الشرق الأوسط بين العرب وإسرائيل هي انحياز أميركا الكامل، لا نكون بذلك نعلن العداء للولايات المتحدة الأميركية، بل نكون نعبر عن استنكارنا كيف أنّ دولة عظمى نحترمها ويفترض بها أن تحرص على تطبيق القانون الدولي وتنسيق السلام، تهمل واجبها تجاه السلام العادل".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترامب يطالب بايدن بإجراء اختبار معرفي بسبب قرارته “المريعة”