أخبار عاجلة
حركة الأسواق التجارية خجولة! -

عون استقبل رئيس "الصندوق الكويتي": العلاقات الأخوية تزداد تجذراً

عون استقبل رئيس "الصندوق الكويتي": العلاقات الأخوية تزداد تجذراً
عون استقبل رئيس "الصندوق الكويتي": العلاقات الأخوية تزداد تجذراً

أعرب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن امتنانه لـ"الدعم الذي تقدمه دولة الكويت للبنان وشعبه بتوجيه من أميرها الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي يحرص في كلِّ مرة على تأكيد محبته للشعب اللبناني ودور لبنان في محيطه والعالم".

وأبلغ رئيس عون رئيس "الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية" عبد الوهاب البدر، الذي استقبله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، أنّ "المشاريع التي ستنفذ بتمويل من الصندوق هي دليل آخر على العلاقات الأخوية التي تربط لبنان والكويت والتي تزداد تجذراً"، شاكراً أمير الكويت على "إعطائه التوجيهات إلى الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية لتمويل المشاريع الإنمائية في لبنان".

بدوره، أكَّد البدر أنّ "الصندوق جاهز لدراسة المشاريع التنموية التي أعدَّها لبنان وهو ينسق مع مجلس الإنماء والإعمار لهذه الغاية".

وحضر الاجتماع إلى البدر، سفير الكويت في لبنان عبد العال القناعي، والمدير الإقليمي للدول العربية في الصندوق الكويتي عبد الله الصقر، ورئيس مجلس الانماء والاعمار المهندس نبيل الجسر. كما حضر مستشار رئيس الجمهورية لشؤون التعاون الدولي الوزير السابق الياس بو صعب، والمستشارة الرئيسية لرئيس الجمهورية ميراي عون الهاشم، والمدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير، والمستشار الفني لرئيس الجمهورية المهندس انطوان سعيد.

بعد اللّقاء، قال البدر: "سعدت اليوم بلقاء رئيس الجمهورية، وكان استكمال للقائنا السابق في خلال الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس عون الى دولة الكويت بدعوة من أمير البلاد. وتحدثنا اليوم عن نشاطات الصندوق في خلال الزيارة التي نقوم بها والتي سيتم في خلالها توقيع اتفاقيات ومنح، إضافة إلى زيارة عدد من المشاريع التي ننوي دعمها. كذلك تحدَّثنا حول مشروع جعيتا - فاريا ومشروع اهراءات القمح في ميناء بيروت الذي كان من أوائل المشاريع التي مولها الصندوق في لبنان في اواخر الستينات ثمّ دعمها في سنوات لاحقة. وقد سعدت بلقاء فخامة الرئيس ونأمل ان يتاح لنا تنفيذ ما تمت التوصية به من قبله".

الجسر

ثم تحدث الجسر، فأوضح أنّ "لبنان كان يسعى لتأمين التمويل لطريق جعيتا-فاريا خاصة لجهة التقاطعات الرئيسية الخطرة وذلك منذ العام 2006"، وقال: "بناء على طلب رئيس الجمهورية، سيمول الصندوق الكويتي الطريق بكاملها لأننا سبق وامنا التمويل من الصندوق العربي من يسوع الملك وحتى جعيتا الساحة، وقد اتى اليوم الكويتيون من اجل المفاوضات حول الامر بعدما ارسلنا اليهم التفاصيل".

سئل متى تتوقعون التنفيذ؟

أجاب: "كانت لدينا دراسات حول التقاطعات الخمسة الرئيسية، واليوم نعد الدراسة الكاملة للطريق ككل، وعندما ننتهي من الأمر نطلق المشروع في خلال سنة وبضعة أشهر".

وقال: "أما بالنسبة لموضوع إهراءات القمح، فقد مول الكويتيون بناءها في أواخر الستينات، وقد استعان لبنان بهم بعد الحرب لاعادة تأهيلها. واعدنا اخيرا الطلب اليهم بالتأهيل مجددا بطلب من وزير الاقتصاد فرحبوا بالأمر".

وتابع: "سنقوم اليوم بتوقيع مشاريع لمنظومتين للصرف الصحي في دير القمر والمناصف في الشوف، بالاضافة الى توقيع هبة لدعم الامن العام في منطقة الحدود الشمالية في مسألة تدفق النازحين السوريين. كما سنزور مشاريع اخرى يدعمها الكويتيون بهبات في الميناء - طرابلس".

ولفت إلى أنّ "مشكلة الصرف الصحي في الميناء مزمنة، ومن المتوقع أن يحلَّ هذا المشروع الأزمة القائمة بكاملها بما يضمن التخلص من أزمة المضخات".

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت هناك من خارطة جديدة لمشاريع سينفذها الصندوق في لبنان، أجاب البدر: "سيكون مشروع بسري لمياه الشفة المشروع التالي بعد المشاريع التي سنوقعها اليوم، بالاضافة الى مشروع اهراءات القمح والطرق التي تكلمنا عنها".

أما الجسر فأجاب: "بدأنا نتفاوض مع الصندوق على مشاريع أخرى".

ورداً على ما إذا كان الصندوق سيساهم بمشاريع السدود، أجاب الجسر: "الكويتيُّون مساهمون بالسدود، كسد القيسماني الممول من قبلهم. لا يوجد قطاع في لبنان لا يساهم في تمويله الكويتيون. إنّنا نستعين بالكويت عندما "نفلس" مع الجهات الاخرى، ولا مشكلة لديهم في الأمر".

"المستقبل"

واستقبل عون وفداً من تيار "المستقبل" ضمَّ وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسبيان والأمين العام للتيار أحمد الحريري ونائب رئيس التيار سمير ضومط، الذين وجهوا إليه دعوة لحضور احتفال الذكرى الثالثة عشرة لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري، والذي يقام في مجمع "البيال" يوم الأربعاء في 14 شباط الجاري الساعة الرابعة بعد الظهر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترامب يطالب بايدن بإجراء اختبار معرفي بسبب قرارته “المريعة”